لماذا سارعت البحرين للتطبيع مع إسرائيل بعد الإمارات؟

شكرا لقرائتكم موضوع - خبر عن لماذا سارعت البحرين للتطبيع مع إسرائيل بعد الإمارات؟ عبر صحافة نت الإمارات والان إلى التفاصيل :

يعتبر القرار البحريني باتباع خط الإمارات في التطبيع مع (إسرائيل) ضربة أخرى لآمال الفلسطينيين في استخدام الاعتراف العربي بـ(إسرائيل) كوسيلة ضغط في جهودهم لإنهاء الاحتلال الناجم عن حرب 1967. كما أن هذه الخطوات تعد مؤشر آخرا على انتهاء مبادرة السلام العربية، التي أطلقتها السعودية في عام 2002 وأيدتها بالإجماع جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

كان القصد من مبادرة السلام العربية الشروع أولا في عملية من شأنها إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفي مقابل ذلك إقامة علاقات رسمية بين تل أبيب والدول العربية. وبالرغم من إصرار الإمارات والبحرين على استمرارهما في دعم المبادرة، فإنهما يضعان اللمسات الأخيرة على عكس مسار المبادرة: التطبيع أولاً بغض النظر عن أي خطوات لإنهاء الاحتلال. 

لكن لماذا اتخذت البحرين هذه الخطوة بهذه السرعة في أعقاب الإمارات؟ هناك العديد من الدول العربية الأخرى المنفتحة على التطبيع مع (إسرائيل)، بما في ذلك عمان والسودان والمغرب.

ويمكن القول أن الإمارات قفزت إلى المجهول. لكن الأيام التي أعقبت إعلان الإمارات أظهرت أن الثمن الدبلوماسي والسياسي لدول الخليج العربية الأصغر في اتخاذ هذه الخطوة سيكون محدودًا.

لم تستنكر أي دولة عربية بشدة خطوة الإمارات. حتى الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" أمر مسؤوليه بالتوقف عن انتقاد الإمارات بعد أن هاجمها كثيرون منهم كما أن هذه الإدانات لم يرددها قادة عرب آخرون. وأظهر الإماراتيون أن التكاليف (في المدى القريب على الأقل) للالتزام بالانفتاح مع (إسرائيل)  ضئيلة.

بالإضافة إلى ذلك، من شبه المؤكد أن السعودية لم تثر اعتراضات قوية على مثل هذه الخطوة، بالنظر إلى درجة خضوع المنامة للرياض فيما يتعلق بمسائل الدفاع والسياسة الخارجية. وقد يشير ذلك إلى درجة من الانفتاح السعودي لاتخاذ مثل هذه الخطوات في المستقبل إذا كانت الظروف مناسبة، بالرغم من أن حسابات الرياض ستكون أكثر تعقيدًا بكثير من حسابات جيرانها الأصغر.

وفي حين تهتم الإمارات بمواجهة إيران وتركيا، والتواصل مع الولايات المتحدة والوصول إلى أنظمة الأسلحة الأمريكية المتقدمة، وإقامة شراكة مع (إسرائيل)  في مجال التكنولوجيا الفائقة والتكنولوجيا الإلكترونية والتجارة، فإن البحرين مدفوعة بالكامل تقريبًا بالتهديد الذي تشكله إيران، التي أصرت عدة مرات على أن الب

كانت هذه تفاصيل موضوع او خبر لماذا سارعت البحرين للتطبيع مع إسرائيل بعد الإمارات؟ الذي نشر بتاريخ : الأربعاء 2020/09/16 الساعة 01:04 م .. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد - أخبار وقد قام فريق التحرير في صحافة نت الإمارات بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

الاكثر مشاهدة
( صحافة نت الإمارات ) محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..